عن المشروع 

يأتي مشروع قياس مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة في إطار تبني الهيئة العامة للمعلومات لنهج متطور يعمل على قياس مستوى التحول الرقمي والتوظيف الأمثل والفعال لتقنية المعلومات في تقديم الخدمات.

كما يأتي هذا المشروع في إطار حرص الهيئة على اللحاق بركب التطور التقني المتسارع الذي يشهده العالم في عصر الثورة المعلوماتية.

وهو مشروع ستنفذه الهيئة خلال العام 2023 والأعوام اللاحقة بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، حيث يعد هذا المؤشر أداة مساعدة لراسمي السياسات في وضع الخطط الوطنية المناسبة التي من شأنها أن تسرع في تنفيذ التحول الرقمي وزيادة كفاءة الخدمات الحكومية الرقمية.

يعتمد مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة على ثلاث ركائز أو أبعاد أساسية في عملية التصنيف والتقييم وهي الركيزة الأولى التي تعنى بقياس توفر الخدمة وتطورها، أما الثانية فتشمل استخدام الخدمة ورضا المستخدم حيالها، في حين تقيس الركيزة الثالثة الجهود الحكومية المبذولة في الوصول إلى الجمهور.

ويعمل المؤشر من خلال هذه الركائز الثلاث على قياس مدى نضوج الخدمات الحكومية، معتمداً على قياس 84 خدمة حكومية تعد ضرورية للأفراد وللشركات، وتتم اختيار هذه الخدمات وفقا لمبدأ دورة الحياة للخدمات التي يحتاج إليها الفرد في مختلف مراحل حياته، وتلك التي تحتاج إليها الشركات في تأسيسها وإدارة سير عملياتها ومعاملات إغلاقها.

يهدف هذا المؤشر إلى قياس مدى نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة، ويسعى لردم الفجوة التي تعاني منها معظم المؤشرات، والمتمثلة في معرفة مدى تطور الخدمة، ومدى استخدامها ورضا المستخدم عنها.

مراحل قياس المؤشر ضمن المشروع

  • تحديد الإطار المفاهيمي للمؤشر.
  • وضع معايير قياس المؤشر.
  • تحديد الركائز الأساسية المتبعة في عملية التصنيف والتقييم.
  • وضع قائمة بالخدمات المشمولة بالمؤشر وعدد وأصناف الخدمات المقيمة وتوزيعها.
  • إعداد وتوزيع استمارة تقييم الخدمة الإلكترونية.

معايير قياس المؤشر ضمن المشروع

يخضع إلى معايير الإسكوا لقياس هذا المؤشر، وستقدم الإسكوا الدعم الفني للهيئة في إجراء التحليلات ووضع مؤشرات لقياس الأداء، وإشراك الجهات المعنية، وضمان تعزيز التواصل بشكل استراتيجي حول المشروع، والذي يأتي تتويجا للتكامل والعمل المشترك بين الهيئة ومنظمة الإسكوا