طرابلس، الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 ميلادية.

في إطار سعيها لتعزيز الجهود الوطنية الرامية لوضع الخطط والبرامج والمبادرات التي من شأنها إيجاد الحلول للأوضاع التي نشأت لمدن ومناطق الجبل الأخضر التي تضررت من جراء الفيضانات والسيول العارمة.

وانطلاقا من دورها المجتمعي والإنساني، وتحت رعاية رئيسها المهندس عبد الباسط سالم الباعور، نظمت الهيئة العامة للمعلومات، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول ((تطوير خريطة الأساس الرقمية لمدن الجبل الأخضر)).

وفي مستهل هذه الورشة، التي عقدت بمقر الهيئة الرئيسي بطرابلس، ترحمت الهيئة والمشاركين في الورشة على كافة أرواح الشهداء التي أزهقت بسبب هذا المصاب الجلل.

وحظيت ورشة العمل بمشاركة أصحاب الاختصاص من الجهات المختلفة بمجال المعلومات الجيومكانية والجغرافية، حيث شارك مستشار المعلوماتية الدكتور عبد الرؤوف على البيباص، والمهندس عادل جمعة التومي مدير إدارة النظام الوطني للمعلومات، والسيد أشرف بشير المرابط مدير مكتب شئون رئيس الهيئة منسق عام الورشة، والدكتور عبد الرحمن الفرجاني رئيس خريط الشارع المفتوحه الليبية، ومهندسين ومهندسات قسم نظم المعلومات الجغرافية بالهيئة، بالإضافة إلى مشاركة المختصين من عدد من المؤسسات الليبية ذات العلاقة.

وتضمن برنامج الورشة، إلقاء محاضرة علمية حول خريطة الأساس الرقمية، قدمها الدكتور عبدالرحمن الفرجاني، تناول فيها سبل إشراك الجهات ذات العلاقة والاختصاص في تطوير وتحديث الأساس الرقمية لمدن الجبل الأخضر على منصة خريطة الشارع المفتوحة، وذلك من خلال تنفيذ ماباثون درنة بالمشاركة مع جامعة عمر المختار، وجامعة طرابلس، وبرنامج الأمم المتحدة لمصممي الخرائط، وفريق العمل الإنساني لخريطة الشارع المفتوحة، والاتحاد العربي للمساحة، بالإضافة إلى أهمية مساهمة هذه المؤسسات في توطين مفهوم نمذجة معلومات المدن لبناء التوائم الرقمية للمدن والمناطق الحضرية. كما تطرق المحاضر إلى أهمية التدريب ورفع الكفاءة للمهتمين بمجال الذكاء المكاني لمختلف التخصصات، وذلك من خلال تقديم تدريب خاص للمدربين ومنحهم إجازة الاتحاد العربي للمساحة للعمل على منصة خريطة الشارع المفتوحة العربية.

هذا وتخلل الورشة العديد من المداخلات من قبل المختصين والخبراء التي أثرت النقاش وأخذتها الهيئة بعين الاعتبار.

التعليقات مغلقة